بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي و سلم على محمد و على آل محمد
هذا بيكون أول موضوع في برنامج الصيف و هو موضوع بسيط ما فيه تعقيد و بيكون ممتاز كبداية عشان تندرج في الصعوبة
بنتكلم في هذا الموضوع في عدة نقاط اساسية :
1- قوة و حدود القطع الأصلية للمحرك
2- نقاط الضعف في المحركات
3- استبدال القطع لتحمل مستوى اعلى من التزويد
و الموضوع عام طبعاً يعني بكل المحركات
لما نبدي في مشروع معين لازم نحدد جميع الأبعاد بالنسبة للمحرك .. المكينة اللي بنشتغل عليها .. حجمها .. القوة المطلوبة .. الرد لاين أي عد الدورات اللي بيوصلها المحرك .. و غيره و غيره
بداية نبدي بالبلوك block لأنه الحاوية التي ستحمل الثروة اللي بتحطها في داخله
لما أجي ابدي في مشروع بسيط ما بحمل هم السلندر لاكن مع كل قطعة تضيفها و كل حصان تكسبه انت قاعد تحمل السلندر عبئ جديد .. ممكن حتى توصل إلى !!
مو دايماً مكن يكون مجرد شرخ بسيط داخل أو خارج البلوك في اي مكان
و صعب جداً جداً تكسر السلندر في مشروع تزويد محرك بدون باور آد
لتجنب هذه الأمور يجب عمل عملية بحث حول المحرك اللي بنستخدمه أي سنة أفضل أني آخذه ؟؟ او حول لأي درجة يتحمل السلندر اذا كان بالفعل موجود
نبحث في المنتديات المتخصصة و نسأل هناك أو نسأل المجربين اللي يزودو من فترة طويلة و موجودين حوالينا .. هؤلاء بيوفرو الجواب
ممكن يكون السلندر موجود عندك و تبغي تطلع معلومات عنه .. مثلاً عندي هالسلندر مفلوت عندي فالتنه في مستودع لنا و ماله داعي لأنه صار اوفر بور اذا بستخدمه لازم اخرط 4.060 و قلت أبدي فيه مشرع و أجيب بساتم 4.060 مع اذرعة و كمبرشن 13+
اذا كان مديله قديمهالمقاس يعتبر كبير جداً على محرك الفورد 5.0 و يحتاج مديلات قديمة حتى يتحمل و اذا تجاهلت الموضوع بيكون الجدار رقيق و ما يصلح للريس .. احتمال ضئيل يكون سلندر قديم لاكن البحث ما بيكلفني ريال .. أخذت الكود تبعه و كتبته في القوقل و انتظرت النتائج ..
f13e block 302
الكاستنج حقه حق سنة 1991 .. خلاص انسى المشروع .. ببساطة بدل ما تتعب حالك و نهايته تكلف حالك تكاليف بدون فايدة .. وقف خسائر
لما نجي للسمول بلوك الأمريكي بشكل عام المديلات القديمة تبع السبعينات و اللي قبلها هذي لها سلندرات قوية جداً تستحمل التزويد بدرجة كبيرة لو فكرت في مشاريع قوية فوق الـ 500 حصان حاول تدور على سلندرات قديمة جداً ..
المحركات الجديدة فيه منها قوي و يقاوم الكراك بدرجة كبيرة جداً جداً مثل محرك الـ LS1 الحديد اللي يجي 6.0 لتر .. محركات الفورد 4.6 بحثت فيهم المنيوم او حديد عندهم قدرة قوية جداً و مقاومة للكسر
بالإضافة إلى أنه البلوك نفسه بعض الأحيان ممكن يجي مختلف من سيارة لسيارة .. بالنسبة لعدد البلوط في البيرنق نبحث عن العدد الأكبر .. فرضاً محركات البق بلوك شفر القديمة تجي بيرنقاتها 4 بلوط و الجديدة بلطين .. كل ما زادت عدد البلوط كل ما كان الضغط على البلط الواحد أقل
لا تغتر و تقول مكينتى مسطرة .. 4 أو 6 سلندر inline بلوك أقوى لأنك ممكن تواجه مفاجآت
فيه طرق لتقوية السلندر . منها صب البلوك بمادة في مجاري الماي لاكنها غير صالحة للإستخدام اليومي و فيه بيرنقات و امور ثانية ممكن تزيد من قوة السلندر من شركات تزويد
http://www.jegs.com/webapp/wcs/store...2154_-1_104516http://www.jegs.com/webapp/wcs/store...3041_-1_104516أول شي اختر السلندر المناسب لمشروعكبعد ما ناخذ البلوك نجي للكرنك و ثقالة الكرنك
الكرنك على حسب الرغبات ، فيه من يرغب في تركيب ستروكر و فيه من يكتفي بالشد بلد .. كل ما كان البلنس أفضل كل ما كان الوصول إلى دورات عالية أسهل ..
هذي الثقالة
كل بلط على الحذاف محسوب على الوزنة و كل بلط على بكرة الكرنك محسوب وزنه و الكرنك ككل كل سانتي فيه محسوب و الثقالة أهم شغلة تصحح وزنية الكرنك.. لاكن فيه شركات متخصصة في حال انك ترغب في كرنك بنفس الحجم تجيبه لك أقوى و أخف و موزون أكثر .. اذا بغيت اكبر ممكن و يسهل عليك الوصول إلى ريف عالي
البلنس له تأثير على مدى تحمل السبايك و السلندر .. كل ما كان أسؤ كل ما تعبهم اسرع .. و كل ما كان افضل ريحهم و مكنا للوصول إلى دورات عالية
و الكرنك مثله مثل البلوك لازم نعرف مدى تحمله عن طريق السيريال نمبر أو السؤال .. فيه كرنكات ينكسر البلوك و تشيلهم و فيه بعضهم ينكسر لك لأكثر من قطعة داخل البلوك اما لقلة تحمله و لسؤ الإستخدام او غيره
يتبع