الأذرعة و البساتم
عادة الذراع و البستم ما يكونو مشكلة في محركات الـ N/A لاكن من تبدي في الباور آد لازم تفكر فيهم بشكل جدي لأنهم اضعف قطعتين في التحمل بداخل المحرك صحيح انه ممكن يستحملو الغاز و البوست بدرجة معقولة .. لاكن إلى متى ؟؟ بالذات اذا كانت مكينتك مصممة للغاز أو تبغي ترفع بوست لدرجة معينة لازم تغير الأذرعة و البساتم
قبل ما نفصل في الموضوع لازم تكون عندك فكرة عن شغلتين
اولاً : طرق صناعة هذي القطع ..
نسمع عن الفورجد forged : الفورجد هو عبارة عن برادة للمعدن يكبسوها تحت ضغط عالي لينتج عنها ذوبان هذه البرادة و بهذه الطريقة نصل إلى أعلى كثافة ممكنة و أعلى تماسك
نسمع عن الكاست cast : هذي مجرد صبة حديد أو المنيوم
و نسمع عن الهايبر Hypereutectic : نطقها صعب
طريقة من طرق الكاست لبساتم الألمنيوم يستخدم فيها السيلكون بنسبة تتراوح ما بين 16%-19% تتحمل حرارة اعلى و اخف من الكاست العادي بس ما ينصح بها للبوست العالي
انواع البساتم .. البساتم ثلاثة انواع .. فلات و دوم و دش
بغض النظر عن الشكل لازم تشيك في الموقع عن الـ Piston Head Volume كل ما كان سالب أكثر كل ما كان افضل للتيربو او السوبر و كل ما كان موجب أكبر كل ما كانو مناسبين حق الكمبرشن العالي و للتحقق من نسبة الكمبرشن في النهاية
لازم تحسبها ببرنامج مثل هذا
http://www.angelfire.com/fl/procrastination/motor.htmlأنواع الأذرعة .. نوعين :
I-Beam مثل الذراع الموجود في الصورة فوق و H-Beam و هو الأقوى ينصح به للمشاريع الكبيرة
السبايك و التزييت
اذا بنزود محرك لازم نبدل السبايك بسبايك جدد و نشوف حالة الكرنك .. ممكن يحتاج خراطة ممكن لا .. في النهاية السبايك زهيدة القيمة لاكن لازم نعتني بالتزييت بشكل خاص .. يعني اذا ما بتبدل طرمبة الزيت بطرمبة رياضية أقل شي ركب وحدة جديدة و مع كل خرطة للكرنك لازم تحذر أكثر و تحاول تفكر في طرمبة زيت ضغط عالي أو تدفق عالي HV or HP
بالإضافة إلى ذلك فإن كارتير زيت أكبر يعني عمر أطول و هذا سبب من الأسباب اللي تخلي المحركات الألمانية تعيش فترة طويلة .. أن استيعاب محركاتها للزيت أكبر
الشنابر و الكازكيتات
حتى نحافظ على ضغط محرك بشكل سليم لازم تكون الشنابر و قازقيت الراس من نوعية جيدة و بالذات قازقيت الراس ان كان محركك بباور آد أو حتى بدون و تدري أن عندك كمبرشن يفضل أنك تركب قاز قيت يتحمل الضغط بمجرد ان تفك المكينة لغرض التزويد..
يتبع