الراس و الفالف ترين
الراس أقوى قطعة في المحرك ككل من بعد الثلاجة و أقل قطعة ممكن تتعرض للخطر اذا كانت حرارة المكينة سليمة و هي القطعة اللي نغيرها لسبب أنها ما تعطي قد ما نبغي مو سبب لعدم احتمالها ..
ممكن توصل لمستوى عالي و ترغب في تغيير البلوف إلى تيتنيوم ولاكن المهم هو ما خلف البلوف .. في الكلاسك انجن خلف البلوف فيه سبرنجات و خلفها فيه روكرات موصولة بأسياخ الموصولة بتكايات اللي يرفعها الكام و الكام موصول ببكرة يحركها جنزير موصول بالكرنك .. في المحركات اللي كامها في راسها ورى السبرنجات يجي الكام و موصول ببكرة لها جنزير موصول بالكرنك .. كل هذي القطع لازم تكون متناسقة
السبرنجات لازم تكون تستحمل لفت الكام المستخدم .. فيه كامات يسموهم بيبي كام اللفت يكون بسيط و ممكن يستحمل سبرنق شد بلاد هالضغط لاكن في الكامات اللي اكبر منه لازم نبدل بشي أقوى و شي رياضي
شغلة ثانية لازم تتبدل في الفالف ترين عند التزويد و هي الجنزير .. عبارة عن كرت ضمان أن مكينتك بخير و تنسى انه ممكن يضرب بلف في بستم أو شئ من هذا القبيل .. الجنزير في الصورة هو المركب في سيارتي حالياً و فيه نوع أقوى منه يجي عن بكرات فقط بدون سير و كل هذي الإبتكارات عشان تحمي البلوف و البساتم اللي ينتج عن تصادمها خسارة كبيرة جداً !!
التكايات مهمة ايضاً .. اذا شاك بتكاي لو اثنين بدلهم كلهم و ارتاح لأن ممكن اذا ضرب واحد بالذات اذ كان رولر ينكسر التاير و يخرب الكام و تكايات الهيدرولك في حال كان الكام لفته عالي جداً يجب التحول عندها إلى تكايت رياضية
اذا كان المشروع على مستوى كبير جداً بالنسبة للأسياخ هذي يفضل استبدالها بأسياخ رياضية و يفضل وضع مساطر للروكرات حتى لا تخرب وزنية الروكرات بسرعة كما يفضل أن تركب الروكرات على قاعدة .. أو خلنا نقولها عيار " قايد بليت " اي انه ما يكون عن طريق الشد
فحص وضوح البستم للبلف check valve to piston clearance
لما نركب كام كبير دائماً يكون في خوف من أن يكون اللفت كبير لدرجة أن البلف يضرب في البستم و هذي مشكلة بالذات في بساتم الفلات و الدوم و في حالة أن البلوف كبيرة من شركة معينة ..
المهم عملية الفحص بسيطة .. نقوم بفرش طبقة من المعجون " الصلصال " فوق البستم و نطبق الراس و نعاير روكراته و نلف الكرنك دورة كاملة .. نفك الراس و نشوف اذا كان هناك تلاقي بين البستم و البلف ..
القصد من ذكر هذه النقطة ليس الفحص فقط .. القصد التنبيه أنه لكل خلطة حدود معينة .. مو بالضرورة أنه عشان كل قطعة مأخوذة من شركة محترمة يعني أنه لا توجد هذه الإحتمالات .. و هذا سبب في انه المحركات اللي يكون فيها الستروك قصير نشوف لفت الكام فيها شد بلد صغير
الكلام هذا اللي قلناه كله يدور حول نقطة أن لازم ندرس قبل لا نقدم على اي خطوة في التزويد
لازم ندرس الحدود و الخطوط الحمراء في كل من القوة و المقاسات للمحرك الذي سيعدل
تزويد سليم و بدون مشاكل ان شاء الله .. عسى أن اكون وفقت في طرح الموضوع
منقول